هناك (ستة) طرق بسيطة لتحسين طريقة حديثك وتعلم فن الكلام

+ حجم الخط -

 


هناك (ستة) طرق بسيطة لتحسين طريقة حديثك وتعلم فن الكلام 

1️⃣تحدث ببطء

تقول كايتي شوارتز أن من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها لتحسين وضوح الرسالة هو أن تخفض من سرعة حديثك،يميل معظم الأشخاص إلى التحدث بسرعة كلما كانوا عصبيين أو غير متأكدين من كلامهم، التحدث ببطء لا يضمن فقط فهم المتلقي لما تقوله بل يجعل أيضا من الصوت يبدو أكثر ثقة.

2️⃣تنفس من المكان الصحيح “من بطنك إذا كنت تتنفس من صدرك فقط بدلاً من التنفس بعمق من بطنك فسيبدو صوتك ضعيفاً وقد تبدوا بمظهر المتوتر، إن التنفس بعمق من البطن ينتج عنه صوت أكثر عمقاً ويوحي بثقة عالية بالنفس،كما تقول كايت ديفور من مؤسسة توتال فويس للتدريب على الخطابة.

3️⃣انتبه لوضعية جسمك  يمكن أن تؤثر طريقة جلوسك أو وقوفك على أسلوب حديثك، فالوقوف والجلوس باستقامة مهم جداً للتنفس بشكل صحيح وبالتالي الحصول على صوت أكثر قوةً و وضوحاً.

4️⃣حافظ على رطوبة حبالك الصوتية❕ يساعد ترطيب الحبال الصوتية في الحفاظ على جودة صوتك نقية أثناء الكلام، إذا كنت من محبي شرب القهوة أو المشروبات الغازية طوال اليوم، فعلى الأرجح أن حبالك الصوتية ستفتقر للرطوبة الكافية، لذلك ابق جسمك رطباً عن طريق شرب كمية مناسبة من الماء يومياً.

5️⃣انتبه لنبرة صوتك❕  الأصوات ذات النغمة العالية أو التي تَصْدُر من الأنف غالبا ما يتم الاستغناء عنها، لأنها تُظْهِر عصيبة المتكلم وعدم ثقته في نفسه، فاستعمال نبرة الصوت الملائمة يساعد على التواصل بطريقة أكثر فاعليّة.

6️⃣تجنب الصراخ❕ هل أنت من محبي الصراخ أثناء تشجيع فريقك المفضل؟ هذا ليس بالأمر الحسن، حيث يؤثر الصراخ على الحبال الصوتية و يؤذيها بشدة جاعلاً من الكلام و الحديث أمراً عسيراً، في أسوأ الحالات قد يؤدي الصراخ إلى تورم الحبال الصوتية.

المصدر